اعداد دراسة جدوى اقتصادية للمشاريع الريادية
يهدف هذا البرنامج بشكل رئيس الى تعريف المشاركين بالمهارات الأساسية اللازمة لإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع الريادية , ومن ثم العمل على تحليل مدلولاتها واتخاذ القرار الاستثماري المناسب. كما يهدف البرنامج الى التعريف بمفهوم وأهمية ومكونات الدراسة التقييمية وكيفية إعدادها والعناصر التي تتضمنها والحكم على اتخاذ القرار المناسب بالمضي قدما أو التوقف عن تنفيذ المشروع.
مع التعريف بالفروق بين المشاريع الريادية والمشاريع الصغيرة والمتوسطة وكيفية التفرقة بينهما
مع التعريف بالفروق بين المشاريع الريادية والمشاريع الصغيرة والمتوسطة وكيفية التفرقة بينهما
عن المحاضر
الدكتور - عادل ابوعقيل
مستشار اقتصادي متخصص في الدراسات الاقتصادية ودراسات الجدوي
عادل محمد إبراهيم عبدالرحمن ابوعقيل
الرياض – المملكة السعودية العربية
ملخص الخبرات والمهارات :-
خبرة 16 عاماً في اعداد البحوث والدراسات الاقتصادية ودراسات الجدوي.
تدريس المقررات قسم الاقتصاد وادارة الاعمال.
تصميم واعداد ومراجعة الحقائب التدريبية.
مهارة وخبرة في اعداد الهيكلة الادارية والمالية للشركات والمؤسسات .
تدريس المقررات قسم الاقتصاد وادارة الاعمال.
تصميم واعداد ومراجعة الحقائب التدريبية.
مهارة وخبرة في اعداد الهيكلة الادارية والمالية للشركات والمؤسسات .
المؤهلات العلمية :-
درجة دكتوراه الاقتصاد, قسم الاقتصاد , جامعة المنيا, مصر, عام 2014م
درجة الماجستير قسم الاقتصاد , جامعة المنيا, مصر, عام 2006م,...
درجة الماجستير قسم الاقتصاد , جامعة المنيا, مصر, عام 2006م,...
منهج المادة
اولاً : تحديد فكرة المشروع.
ثانياً : دراسة الجدوى المبدئية.
ثالثاً : الدراسة الجدوى التفصيلية و تتضمن:
1- لمفاهيم الأساسية لدراسة الجدوى الاقتصادية
2- المقومات الأساسية لدراسة المشروعات الاقتصادية:
3- الدراسة القانونية للمشروع واختيار الشكل القانوني للمشروعات.
4- الدراسة التسويقية للمشروع وتقدير حجم الطلب المتوقع على السلع والخدمات المقدمة من المشروع.
5- الدراسة الفنية والهندسية وتحديد حجم الموارد والطاقات المطلوب توفيرها للوفاء بالالتزامات التي على المشروع تجاه العملاء المرتقبين.
6- الدراسة المالية للمشروع وتقدير التكاليف المطلوبة لتنفيذ المشروع وهيكل ومصادر تمويل هذه التكاليف والقوائم المالية التقديرية للمشروع.
7- دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع والمقارنة مابين العوائد المتوقعة والتكاليف التي سيتم أنفاقها على المشروع
8- دراسة الجدوى البيئية للمشروع ومدى تأثير تنفيذ المشروع على البيئة المحيطة.
9- الدراسة التسويقية وأساليب تقدير حجم الطلب والفجوة التسويقية. وتشمل هذه المرحلة دراسة النقاط الآتية:
- مفهوم السوق المستهدف من المشروع.
- دراسة العملاء لتحديد سلوكهم ورغباتهم.
- دراسة المنتجات المماثلة المتوافرة في الأسواق.
- أساليب التنبؤ بالطلب الحالي في الأسواق.
- أساليب قياس الفجوة التسويقية الحالية.
10- الدراسة المالية والاقتصادية وتقييم البدائل الاستثمارية:
- تحديد التكاليف الاستثمارية الكلية المطلوب توفيرها للقيام بالمشروع.
11- تحديد حجم مصروفات التشغيل السنوية المطلوبة للوفاء بخطط الإنتاج المحددة.
12- تحديد حجم رأس المال العامل اللازم لعمل استغلال اقتصادي لموارد المشروع.
13- تحديد حجم رأس المال المستثمر وهيكل التمويل أما بالاعتماد على حقوق الملكية أو بالقروض ومصادر التمويل المختلفة التي يتم الاعتماد عليها.
14 - دراسة تطبيقية لنموذج لأعداد دراسة الجدوى بالأقسام المختلفة لها مع شرح الأسس والبدائل المستخدمة في التقييم وأعداد الدراسة المالية للمشروع , التدريب علي نموذج عملي لإعداد التحليل المالي للمشروع الريادي , معد من خلال منظمة اليونيدو UNIDO. والوصول الي النتائج التالية :
- طريقة فترة الاسترداد.
- طريقة صافي القيمة الحالية.
- طريقة معدل العائد المحاسبي.
- طريقة معدل العائد على الاستثمار.
- طريقة التكلفة السنوية العائدة
ثانياً : دراسة الجدوى المبدئية.
ثالثاً : الدراسة الجدوى التفصيلية و تتضمن:
1- لمفاهيم الأساسية لدراسة الجدوى الاقتصادية
2- المقومات الأساسية لدراسة المشروعات الاقتصادية:
3- الدراسة القانونية للمشروع واختيار الشكل القانوني للمشروعات.
4- الدراسة التسويقية للمشروع وتقدير حجم الطلب المتوقع على السلع والخدمات المقدمة من المشروع.
5- الدراسة الفنية والهندسية وتحديد حجم الموارد والطاقات المطلوب توفيرها للوفاء بالالتزامات التي على المشروع تجاه العملاء المرتقبين.
6- الدراسة المالية للمشروع وتقدير التكاليف المطلوبة لتنفيذ المشروع وهيكل ومصادر تمويل هذه التكاليف والقوائم المالية التقديرية للمشروع.
7- دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع والمقارنة مابين العوائد المتوقعة والتكاليف التي سيتم أنفاقها على المشروع
8- دراسة الجدوى البيئية للمشروع ومدى تأثير تنفيذ المشروع على البيئة المحيطة.
9- الدراسة التسويقية وأساليب تقدير حجم الطلب والفجوة التسويقية. وتشمل هذه المرحلة دراسة النقاط الآتية:
- مفهوم السوق المستهدف من المشروع.
- دراسة العملاء لتحديد سلوكهم ورغباتهم.
- دراسة المنتجات المماثلة المتوافرة في الأسواق.
- أساليب التنبؤ بالطلب الحالي في الأسواق.
- أساليب قياس الفجوة التسويقية الحالية.
10- الدراسة المالية والاقتصادية وتقييم البدائل الاستثمارية:
- تحديد التكاليف الاستثمارية الكلية المطلوب توفيرها للقيام بالمشروع.
11- تحديد حجم مصروفات التشغيل السنوية المطلوبة للوفاء بخطط الإنتاج المحددة.
12- تحديد حجم رأس المال العامل اللازم لعمل استغلال اقتصادي لموارد المشروع.
13- تحديد حجم رأس المال المستثمر وهيكل التمويل أما بالاعتماد على حقوق الملكية أو بالقروض ومصادر التمويل المختلفة التي يتم الاعتماد عليها.
14 - دراسة تطبيقية لنموذج لأعداد دراسة الجدوى بالأقسام المختلفة لها مع شرح الأسس والبدائل المستخدمة في التقييم وأعداد الدراسة المالية للمشروع , التدريب علي نموذج عملي لإعداد التحليل المالي للمشروع الريادي , معد من خلال منظمة اليونيدو UNIDO. والوصول الي النتائج التالية :
- طريقة فترة الاسترداد.
- طريقة صافي القيمة الحالية.
- طريقة معدل العائد المحاسبي.
- طريقة معدل العائد على الاستثمار.
- طريقة التكلفة السنوية العائدة
متطلبات المادة
لاتوجد اي متطلبات للمادة
مخرجات المادة
- كيفية اعداد دراسة جدوي اقتصادية لمشروع .
- كيفية تحديد الفرص الاستثمارية الريادية المتاحة في المجتمع الاقتصادي.
- كيفية التفرقة بين المشاريع الريادية والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.
- كيفية عمل التحليل المالي لمشروعك الريادي بنفسك والوقوف علي اهم المؤشرات المالية.
- كيفية اعداد دراسة جدوي مبسطة لمشروعك الريادي , والمفاضلة بين المشروعات المختلفة
رابط الموظوعhttps://www.rwaq.org/courses/feasibility_study
0 تعليقات